نشرت تحت تصنيف إدارة الموارد البشرية

احصل على رضا العاملين في 8 خطوات

رضا العاملين هي عبارة ليست لها وزن لدى كثير من الشركات ليست الصغيرة فحسب ولكن الكبيرة أيضا .

رضا العاملين ،هل هي غاية أو هدف في حد ذاته أم أنها وسيلة لغاية ؟ من هنا تبدء المشكلة .

كثير من أصحاب الأعمال ينظرون فقط إلى الغايات والأهداف المباشرة التي تحقق لهم إيرادات فتراهم يهتمون كثير بالمبيعات أو التشغيل ولا يلقون بالاً إلا على الأهداف المباشرة فقط لتحقيق الربحية والإزدهار للشركة .

لا يعلمون إن كل نتيجة لابد لها من مقدمات أو وسائل توصل إليه  فالطالب إذا أراد أن ينجح لابد أن يذاكر وإذا أردت عمل مشروع فلابد لك من موارد (مادية وبشرية ) تستند عليها من غيرها لا تستطيع فعل شئ كأنك تريد أن تبني بيت من غير حديد أو خرسانة أو قوالب من الطوب ،فإني أشبه بناء البيت كبناء مشروع والحديد يمثل البشر ،فالحديد يعتبر نقطة قوتك لأساسات البيت ثم أعمدة البيت فكذلك البشر ، فكلما وضعت في  مشروعك عناصر بشرية قوية فسوف يبقى مشروعك على مر السنين مهاما مرت عليها ظروف صعبة ،إن إنهيار البيت يأتي لوهن في  الحديد الذي لا يستيطع أن يحمل البناء فلذلك لابد أن تصب كل إهتمامك على العنصر البشري من إختياره ثم تطويره ثم الحفاظ عليه .

دعنا نتحدث على الهدف الثالث هو الإبقاء والمحافظة على العاملين كيف نحافظ على العنصر البشري مع شدة المنافسة في السوق على أخذ أفضل الموظفين لديك لابد أن تأخذ على عاتقك إجراءات ومبادرات تحميك من هذا إنها لأكبر خسارة أن تفقد أفضل الموهوبين لديك وليس هذا فقط ولكن ينتقلون إلى المنافس بما معه من أسرار لشركتك يضعها على طبق من ذهب للمنافس  ما أعظمها من خسارة .

ما هو الطريق الذي يحقق لك الإبقاء والحفاظ على العاملين لا يوجد سوى طريق واحد ألا وهو  لك رضا العاملين وبالتالي  ، إليك 8 خطوات تحقق لك رضا العاملين وبالتالي لا يفكرون أصلا في الإنتقال إلى أي شركة أخرى.

1– الآمان الوظيفي :

في استبيان أعددته مؤسسة HAY  على منطقة الخليج عام 2016 وشارك فيه(السعودية – الإمارات- البحرين – عمان- قطر) وطرحه سؤال على 2500 موظف في 250 مؤسسة

ما هي العوامل التي تبقيك في عملك الحالي ؟

كانت في الصدارة : الآمان الوظيفي Job Security 

من أقوى الأسباب للحفاظ على الموظف من خلال شعور الموظف بشيئين أساسين:

– أن الشركة لن تفصله في يوم من الأيام بدون أي مبرر مشروع

 – أن الشركة تكبر وتزدهر يوماً بعد يوماً فهذا يشعره بالأمان الوظيفي أن الشركة لن تفلس وبالتالي تعمل على تسريح العمالة.

لكي يشعر الموظف بالأمان الوظيفي  فعليك أن تضع سياسة معلنة عن إنهاء الخدمة يذكر فيها ما هي السلوك الذي إذا فعله الموظف سوف يتم تسريحه أو طرده من العمل ولا يحق لأي شخص كائناً من كان حتى رئيس مجلس الإدارة نفسه أن يطرد شخص بناء على أسباب أخرى غير المتفق عليها في هذه اللائحة (لائحة إنهاء الخدمة) ولابد أن تتفق مع قانون العمل .

ثم الأكثر أهمية أن لا تكون هذه اللائحة حبر على ورق ،ويكون واقع الشركة مخالف لذلك فترى مدير إدارة بناء على أسباب شخصية يقوم بفصل الموظف على مرائ ومسمع من الإدارة العليا ولا تحرك ساكناً بل تساعده وتأيده ، إحظر أن تهدد أهم شئ لدى باقي الموظفين ألا وهو شعروهم أنهم  سوف يجئ الدور عليهم في يوم من الأيام ويتم فصلهم من غير أي سبب منطقى ومقبول ، احظر من ذلك فإنك تهدد أمنهم الوظيفي وسوف يعمل باقى الموظفون بطريقة لا شعورية على أن يتركوا السفينة في أقرب وقت ويصعدو على سفينة أخرى فيها آمن وسلام.

بما يتعلق بالعنصر الثاني  فعليك أن تعمل جاهد على إزدهار الشركة بشكل سريع والعمل على إحساس العاملين بأهميت أن يشاركوا في صناعة مستقبل الشركة الذي سوف يعود عليهم أيضا.

فسوف يحرص العاملين على ذلك لكي لا يشعرون بعدم الأمان الوظيفي بالخوف من خسارة الشركة ثم إفلسها ثم خسارة وظائفهم.

أن الشركة كلما تكبر تعمل على تكبير موظفيها أيضا إما في تحسين وضعهم المادي أو تطويرهم لشغل أفضل الوظائف بالشركة

2- طبيعة الوظيفة

جاءت في المرتبة الثانية في الاستبيات الذي أعددته HAY 

“أنا سعيد بالدور الذي أقوم به في عملي”employee-engagement

كلما أعطيت للموظف مهام متنوعة وكثيرة أصبح راضياً عن وظيفته لإنه سوف يشعر بأهميته في الشركة وسوف يشعر أن طبيعة وظيفته تعطى له مهارات وخبرات سوف يكون لها الآثر الإيجابي على مساره الوظيفي.

3- الراتب العادل داخلياً وخارجياً

جاءت في المرتبة الثالثة في الاستبيات الذي أعددته HAY 

إحرص أولاً على أن تحقق العدالة الداخلية وذلك عن طريق عمل هيكل رواتب وأجور  وذلك سوف يساعدك أن يأخذ كل موظف في نفس الدرجة الوظيفية أجورا متساوية ولا يأخذ موظف أدنى منه في الدرجة الوظيفية أعلى منه أنت بذلك تهدد العدالة الداخلية للشركة .

ثم تحقيق العدالة الخارجية بأن تعطي راتب مثل ما هو سائد في السوق فلا تعطي مثلا لموظف 1000 $ وهو راتبه في السوق 3000$ فأنت تهدد رضا العاملين ولن تحافظ عليهم

 

4- التقدير والاحترام

لابد أن يسود الشركة جو المحبة والإحترام المتبادل بين الموظفين بعضهم البعض والمديرين والمرؤسين فعمل على التخلص من الموظفين صانع المشاكل وخالقين الصرعات بين الموظفين .

 ثم لابد أن يشعر الموظف أن الشركة تقدره على كل إنجاز يحققه في الشركة سواء مدي أو معنوياً

5- اختار قائد وليست مدير

موظفين كثر يتركون العمل بسبب المدير فحرص على اختيار مدير الإدارات لديك الذين تستشعر أن لديهم مهارات القيادة فعين قائد وليس مدير.Employee_Engagement_Statistics

6- المسار الوظيفي والتدريب

احرص أن يكون في شركتك مسار وظيفي ثم توفير البرامج التدريبية للترقي الوظيفي  الذي يشعر الموظف أنه سوف يكون له مستقبل مهني متميز ومسار وظيفي في عمله لديك .

7- بيئة عمل مريحة

إعمل على توفير إضاءة جيدة – مكاتب وكراسي مريحة – درجة حرارة المكان (توفير تكيفات)- توفير بوفيه  في بعض الشركات تقوم بعمل يوم يتم العمل فيه في حديقة عامة أو تسمح بأيام بالعمل في المنزل- أو تطبيق سياسة الساعات المرنة في أن يحضر الموظف متأخر ثم يتم تعويض ساعات التأخير من خلال الإنصراف متأخراً.

8- المزايا

تأمين طبي خاص- تأمين على الحياة – تأمين إصابة العمل- تأمين إجتماعي – توفير قروض- توفير منتجات الشركة بأسعار مخفضة أو بالتقسيط- تخفيضات على المطاعم- حوافز- توفير مواصلات – سكن

في النهاية إعمل على توفير ماسبق فسوف تحقق الربحية التى تتطلع إليها أي شركة واحرص على رضا العاملين فالرضا  هو الوقود للعاملين في  مشروعك أو شركتك التي سوف تزيد من إنتاجيتهم ثم بالتالي زيادة إنتاجية وربحية الشركة.

 

 

 

المعلق:

مصطفى مجدي ــــ ماجستير إدارة أعمال (MBA) - تخصص موارد بشرية ــــ خبرة عشر سنوات في مجال الإدارة والموارد البشرية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s