نشرت تحت تصنيف إدارة الموارد البشرية

طرق التنبؤ بإجتياجات المؤسسة من الموارد البشرية

تكلمنا في المقال السابقة عن مفهوم تخطيط الموارد البشرية وعن خطوات ومراحل التخطيط —–في المقالة السابقة . سوف سنتكمل بمشئة الله عن باقي مراحل التخطيط :

*تحليل أو التنبؤ بالمطلوب من الموارد البشرية Demand Analysis

1- طرق غير كمية Non Quantitative methods:

  1. رأي المديرين أو الخبراء  Expert Opinion:EXPERTS

يقوم مدير الموارد البشرية بالتنسيق مع مدير الإدارات بتنبأ بالعدد المطلوب لكل وظيفة في كل إدارة في الوقت الحالي  وفي المستقبل  “خلال فترة التخطيط لاتقل عن سنة” .

  1. أسلوب دلفي Delphi method:

عبارة عن استطلاع أراء مجموعة من الخبراء من خارج المنظمة بشكل منفصل (لا يوجد اجتماع جماعي) عن طريق تقديم مجموعة من الإستبيانات المتتالية التي تحتوى على مجموعة من الأسئلة بخصوص التنبؤ بالعدد المطلوب من القوى العاملة فيما يخص نشاط المنظمة وذلك من أجل  الحصول علـي أفـضل إجمـاع موثوق لآراء مجموعه من الخبراء. 

2- طرق كمية Quantitative methods:

  • تحليل الإنحدار أو الإرتباط Regression Analysis

يستخدم تحليل الإنحدار للتنبؤ بمقدار التغير في متغير معين (المتغير التابع) Y من خلال معرفة مقدار التغير في متغير آخر أو أكثر (المتغيرات المستقلة  X) كتأتير حجم الإنتاج أو المبيعات (X) “كمتغير مستقل” أو مؤثر على حجم القوى العاملة (متغير تابع Y  )  فنقول ارتباط (Y) بـ (X) أو مدى تأثير  (X) على (Y).

ونظرية تحليل الانحدار تعتمد على النظرية الاقتصادية بين متغيرين أي أنها تفترض ثبات العوامل الأخرى.

نعتمد في هذا الأسلوب على معطيات من السنوات السابقة التي تبين على سبيل المثال حجم الإنتاج في كل سنة و حجم القوى العاملة الذي كان موجوداُ في كل سنة من السنوات السابقة مثل الجدول التالي:

 

تحليل الطلب2

وقبل التنبؤ بحجم الطلب لعام 2016 بناءأ على السنوات السابقة في المثال المذكور يجب حساب معامل الإرتباط لتأكد من أن المتغيرين ذو علاقة قوية

فإذا كانت الإرتباط قوي بين المتغيرين أكثر من 0.80  نتنبء بحجم العمالة المتوقعة بعد ذلك.—————–كيف؟؟؟

يمكن حساب معامل الإرتباط عن طريق استخدام الإكسل باستخدام المعادلة “Pearson

والتنبوء بحجم العمالة المطلوبة لعام 2016 باستخدام معادلة “Forecast

 

وفقاً للمثال التالي (1):

معامل الإرتباط4معامل الإرتباط = 0.99 وبناءاً على ذلك استخدمنا معادلة : FORECAST  لتنبوء بحجم العمالة المطلوب لعام 2016 حيث بلغت 148 عامل.

المثال التالي(2):

معامل الإرتباط5

في المثال السابق معامل الإرتباط يسوي (0.34) وهذا يدل على علاقة ضعيفة جداً بين حجم المستشفى وعدد الممرضات وبناءاً عليه لا يمكن استخدام معادلة FORECAST   لتنبوء بحجم العمال المطلوب لعام 2016 بشكل صحيح أو بمعنى أدق استخدامها يقود إلى تنبوء غير دقيق لا يعتمد عليه.

وسوف نتكلم بمشئية الله تعالي في المقالة القادمة عن باقي الأساليب الكمية المستخدمة في تخطيط القوى العاملة—-(أسلوب حجم الإنتاج- تحليل عبء العمل).

المعلق:

مصطفى مجدي ــــ ماجستير إدارة أعمال (MBA) - تخصص موارد بشرية ــــ خبرة عشر سنوات في مجال الإدارة والموارد البشرية.

6 آراء على “طرق التنبؤ بإجتياجات المؤسسة من الموارد البشرية

    1. تم مراجعة المثال الأول الناتج صحيح 148 فتأكد من تطبيق المعادلة أو يمكنك إرسال ملف الإكسل الخاص بك إلى الإيميل لعمل المعادلة فيه صحيحة

      إعجاب

أضف تعليق