نشرت تحت تصنيف إدارة الموارد البشرية

ثلاث نصائح ذهبية لأصحاب الأعمال

نظرية one man show  تعكس قرار الرجل الواحد والتي تعكس بالطبع قرار صاحب العمل أو بمعنى أدق تدخله في جميع قررات الشركة فلا يستطيع أي مدير أي يأخذ أي قرار إلا برجوع إليه.

لا يوجد أي علاقة بين امتلاكك للمال وبين إدارتك للموارد (بشرية أو مادية) هناك مثل يقول اعطي العيش لخبازه بمعنى اعطي كل شئ تريده إلى المختص سوف توفر كثير من الوقت والجهد والمال.

 عندما تأخذ قرار بإدارة كل شئ بمفردك سوف تضع نفسك من غير أن تشعر في بيئة ضغط تسفر عن كثرة الأخطاء وتعطل كثير من الأعمال وقلة جودة المخرجات من الأعمال ثم تشتكي من عدم كفاءة العنصر البشري لديك

 المشكلة تكمن فيك أنت حولت من غير أن تشعر العاملين لديك إلى دومية تحركهم بأصابعك فهم لن يتحركوا إلا إذا قررت أنت ذلك ولا يعرفون الوجهه إلا إذا أرشدتهم أنت إليها.

 أنت تريد تعيين شخص تديره كما تحب وليس شخص يديرك ويدير شركتك كما يعرف هو من خلال خبراته ومهارته

في الغالب يدعي أصحاب الأعمال الفهم في كل مجالات الحياة وخاصة مجال الإدارة كأنهم الوحيدين الذين يمتلكون العقل والأخرون لديهم جسم بلا عقل فهم لا يثقون إلا في أنفسهم وخبراتهم وقراراتهم ولا يفوضون الأمر إلى المختصين في المجال إما لجهل منهم أو زيادة ثقة في أنفسهم بزعم أنهم لو تركوا العمل للموظفين فسوف يحققوا له خسارة فادحة.images (8)

الأخطاء التي يرتكبها صاحب العمل :

  • تعيين أشخاص في مناصب قيادية بدون خبرة تذكر فيتحول المدير إلى مساعد شخصي ويتحول صاحب العمل إلى مدير بالإضافة إلى أنه صاحب الشركة ثم يدعي أنه يحتاج إلى إدارة ومتابعة كل شئ بنفسه لكي تسير الأمور بشكل صحيح.—-

عفوا صاحب العمل أنت مخطئ في بادئ الأمر لتعينك شئ غير مناسب وغير كفء إما عن طريق قلة خبرتك في اختيار الأفراد أو عن قصد لتقليل التكلفة.

  • تعيين شخص كفء في منصب قيادي  ولكن يعوقه شيئين :

1-  عدم المساندة من قبل صاحب العمل

2- عدم موافقة صاحب العمل على كثير من قررات المدير الجديد وذلك يقود إلى تحول المدير إلى مساعد لصاحب العمل وليس مدير له الحق في تحمل المسئولية في اتخاذ أي قرار يراه مناسباً وبالتالى لن تحقق الشركة أي تقدم أو استقرار بسبب أن المدير الجديد لا يدير والذي يدير فعليا هو صاحب العمل.

لماذا قمت بتعيين مدير بمبلغ مالي كبير ثم لم تستفد منه وعملت على تهميشه وإدارة الأمور بدلاً منه؟ ما أعظمها من خسارة ، خسارة راتب المدير المعين ثم الخسارة الناتجة عن قرارات خاطئة قمت بها نتيجة تحملك مسئولية الإدارة في شئ أنت لست لديك أي خبره فيه.

يا صاحب العمل أنت قمت بتعيين مدير لكي يدير هو لا أن تدير أنت ،ما عليك إلا أن تسانده فكل ما يريد وتحاسبه فقط على النتائج وليس الأفعال.

  • عدم تحديد أهداف استراتيجية ثم أهداف فرعية يتحمل مسئولية تحقيقها مدير كل إدارة يخلق هذا جو من الضباب وعدم رؤية الطريق بوضوح فيعمل المدراء على تحقيق النتائج التي يرونها هم ويرغبون في تحقيقها  وليس النتائج التي تريد أن تحققها الشركة فيخلق هذا بيئة عدم الثقة في قرارات المدراء ويجد صاحب العمل أن الحل في أن يتخذ كل القرارات بنفسه لأن قراراتهم لا تقود إلى تحقيق الأهداف المرغوبة والتي يطمح لها صاحب العمل

ثلاثة نصائح ذهبية لأصحاب الأعمال:

1- أن يتم تعيين المدراء ذو الخبرة والكفاءة ويفضل الاستعانة بأهل الخبرة فإذا أردت تعيين مدير مالي وكل الأمر إلى محاسبك القانوني لعمل تلك المهمة بنيابة عنك لضمان تعيين الشخص الكفء الماهر.

2- عليك بتحديد أهداف سمارت يلتزم المدراء بتحقيقها في وقت زمني محدد.

3- مساندة المدراء في كل قراراتهم إلى أن يصلوا إلى ما تريد من الأهداف.

      المساندة تشمل:

  • ترك الحرية الكامل في تنفيد كل الأنشطة
  • توفير الميزانية المطلوبة.
  • عدم الغاء أو تأجيل أي قرار يرونهم مناسباً
  • عدم صدور أي قرار يتعارض معهم أو يرونه يعقوقهم في تنفيذ الأهداف.

إذا نفذت يا صاحب العمل هذه النصائح فلن يكون لديك أي ضغط في العمل وسوف يكون لديك كثير من الوقت للقيام بمسئوليتك الرئيسية اتجاه مشروعك من العمل على استقراره وازدهاره ثم يضمن ذلك التقدم سريعا نحو تحقيق أهدافك الاستثمارية في وقت قصير نتيجة اعتمادك على أهل الخبرة في كل مجال.

 

المعلق:

مصطفى مجدي ــــ ماجستير إدارة أعمال (MBA) - تخصص موارد بشرية ــــ خبرة عشر سنوات في مجال الإدارة والموارد البشرية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s